أخر الاخبار

5 أخطاء شائعة تقوم بها عند شراء لابتوب جديد

5 أخطاء شائعة تقوم بها عند شراء لابتوب جديد

إذا كنت تفكر في شراء لابتوب جديد، فقد تقع في بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من المستخدمين. هذه الأخطاء قد تؤثر على أداء اللابتوب وجودته وسعره ومدة استخدامه. في هذه المقالة، سنستعرض 5 أخطاء شائعة تقوم بها عند شراء لابتوب جديد وكيفية تجنبها.


5 أخطاء شائعة تقوم بها عند شراء لابتوب جديد
5 أخطاء شائعة تقوم بها عند شراء لابتوب جديد



الخطأ الأول: عدم معرفة الغرض من اللابتوب

قبل أن تشتري لابتوب جديد، يجب أن تحدد الغرض من استخدامه. هل تحتاجه للعمل أو للتعليم أو للترفيه أو للألعاب؟ هل تحتاج إلى لابتوب قوي وسريع وذو ذاكرة كبيرة وشاشة عالية الدقة؟ أم تحتاج إلى لابتوب بسيط وخفيف وسهل الحمل وذو بطارية طويلة الأمد؟

  • إذا اشتريت لابتوب غير مناسب لغرضك، فقد تضيع المال والوقت والجهد في شيء لا تستفيد منه.

  • إذا اشتريت لابتوب مناسب لغرضك، فستحصل على أفضل قيمة مقابل المال وأفضل تجربة مستخدم.

الخطأ الثاني: عدم مقارنة العروض المختلفة

عندما تقرر شراء لابتوب جديد، يجب أن تبحث عن العروض المختلفة التي تقدمها المحلات التجارية والمواقع الإلكترونية. يمكنك استخدام محركات البحث مثل [بينغ] أو [غوغل] أو [سوق دوت كوم] للحصول على معلومات عن الموديلات والماركات والأسعار والمواصفات والضمانات والآراء.

  • إذا اشتريت لابتوب دون مقارنة العروض المختلفة، فقد تدفع ثمنًا أعلى من اللازم أو تحصل على جودة أقل من المطلوب.

  • إذا اشتريت لابتوب بعد مقارنة العروض المختلفة، فستحصل على أفضل صفقة ممكنة وأفضل خيار متاح.

الخطأ الثالث: عدم اختيار المعالج المناسب

المعالج هو القلب والعقل للابتوب. هو المسؤول عن تنفيذ البرامج والتطبيقات والألعاب والمهام المختلفة. هناك عدة أنواع من المعالجات مثل [إنتل] و[أي إم دي] و[آر إم] و[كوالكوم]. كل نوع منها له مميزات وعيوب وأسعار مختلفة.

  • إذا اشتريت لابتوب بمعالج ضعيف أو قديم أو غير متوافق مع احتياجاتك، فقد تواجه مشاكل في السرعة والحرارة والاستهلاك والأداء.

  • إذا اشتريت لابتوب بمعالج قوي وحديث ومناسب لاحتياجاتك، فستحصل على تجربة سلسة وسريعة وفعالة.

الخطأ الرابع: عدم اختيار الذاكرة اللازمة

الذاكرة هي المسؤولة عن تخزين الملفات والبيانات والبرامج على اللابتوب. هناك نوعان من الذاكرة: الذاكرة العشوائية (RAM) والذاكرة التخزينية (HDD أو SSD). كل منهما له دور مهم في أداء اللابتوب.

  • إذا اشتريت لابتوب بذاكرة قليلة أو بطيئة أو غير كافية، فقد تفقد مساحة التخزين والقدرة على تشغيل عدة برامج في نفس الوقت.

  • إذا اشتريت لابتوب بذاكرة كبيرة أو سريعة أو متناسبة مع استخدامك، فستحصل على مساحة تخزين كافية وقدرة على التعددية.

الخطأ الخامس: عدم اختيار الشاشة المناسبة

الشاشة هي المسؤولة عن عرض المحتوى على اللابتوب. هناك عدة عوامل تؤثر على جودة الشاشة مثل الحجم والدقة والإضاءة والألوان وزاوية الرؤية. كل منها يحدد مستوى الرضا والراحة للمستخدم.

  • إذا اشتريت لابتوب بشاشة صغيرة أو ضعيفة أو غير جذابة، فقد تفقد التفاصيل والجودة والإثارة في مشاهدة المحتوى.

  • إذا اشتريت لابتوب بشاشة كبيرة أو قوية أو جميلة، فستحصل على تفاصيل وجودة وإثارة في مشاهدة المحتوى.



يجب الانتباه الى عدة امور شائعة تقوم بها عند شراء لابتوب جديد

  • دفع الكثير من المال: قد تظن أن اللابتوب الأغلى هو الأفضل، لكن هذا ليس صحيحاً دائماً. قد تحتوي بعض الأجهزة على ميزات زائدة عن حاجتك أو لا تستخدمها أبداً.
  • عدم قراءة المراجعات: قبل شراء أي جهاز، يجب أن تقرأ آراء وتقييمات المستخدمين الآخرين عنه. هذا سيساعدك على معرفة مزايا وعيوب الجهاز من وجهة نظر حقيقية وموضوعية.
  • عدم تجربة ومعاينة اللابتوب: المراجعات قد تعطيك فكرة عامة عن الجهاز، لكن لا تغنيك عن تجربته بنفسك. يجب أن تشعر بالراحة والانسجام مع اللابتوب قبل شرائه.
  • التركيز على عنصر واحد: قد تقع في خطأ إعطاء أولوية كبيرة لميزة معينة في اللابتوب دون الانتباه للمواصفات الأخرى. مثلاً، قد تختار جهازًا بسبب سرعة المعالج أو حجم الشاشة، وتتجاهل مساحة التخزين أو عمر البطارية أو كفاءة التبريد.
  • عدم الانتباه للمنافذ: المنافذ هي المداخل التي تسمح لك بتوصيل اللابتوب بالأجهزة الأخرى مثل الفلاشة أو الهاتف أو الطابعة أو الشاشة الخارجية أو السماعات وغيرها. يجب أن تتأكد من وجود المنافذ التي تحتاجها في اللابتوب الذي تريد شرائه. مثلاً، إذا كنت تستخدم بطاقة ذاكرة SD، فتحقق من وجود منفذ لها في اللابتوب. كما يجب أن تنتبه لنوع المنافذ، فقد تختلف من جهاز لآخر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-